[u]
الوسائل التعليمية :
أجهزة و أدوات و مواد يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعليم و التعلم.
و هي بمعناها الشامل تعني: جميع الطرق و الأدوات و الأجهزة و التنظيمات المستخدمة في نظام تعليمي بغرض تحقيق أهداف تعليمية محددة.
أهميتها و دورها في تحسين عملية التعليم و التعلم:
لم يعد اعتماد العملية التعليمية على الوسائل مظهراً من مظاهر الترف ، بل أصبح ضرورة من الضرورات ، و جزءاً لا يتجزأ منها.
و قد تزايدت أهميتها في الوقت الراهن إذ أصبحت البيئة المحيطة بالمدرسة تشكل تحدياً لها ؛ لما تزخر به هذه البيئة من وسائل اتصال متنوعة تتسم بالجذب و الإثارة، و حتى لا تفقد المدرسة دورها في التعليم و التربية كان لا بدّ لها من تحديث أنشطتها التعليمية و التربوية ، و في مقدمة ذلك الوسائل التعليمية .
و يمكن تلخيص الدور الذي تقوم به الوسائل في تحسين عمليتي التعليم و التعلم بما يلي:
1- استثارة اهتمام الطالب و تشويقه إلى الدرس ، و جعله أكثر استعداداً للتعلم ، كما أنها تجلب له السرور ،و تجدد فيه النشاط .
2- إثراء التعليم من خلال ما تضيفه من أبعاد جديدة إلى الموقف التعليمي و بالتالي تتوسع خبرات الطالب .
3- تكفل الوسائل التعليمية اشتراك جميع حواس الطالب في عملية التعلم .مما يترتب على ذلك بقاء أثر التعلم لأطول فترة ممكنة .
4- تساعد الطالب على تكوين مفاهيم سليمة عن الأشياء.
5- تضمن إلى حدٍ كبير مشاركة الطالب بفاعلية في عملية التعلم .
6- تنمي لدى الطالب القدرة على التأمل و دقة الملاحظة، و حب الاستطلاع.
7- تساعد المعلم على تحقيق أهداف الدرس بأسرع وقت , و أقل جهد.
8- الوسائل التعليمية ضرورة ملحة يلجأ إليها المعلم عندما لا تكفي اللفظية أو استخدام اللفظ في إيصال أو تقريب المعلومات إلى أذهان الطلاب .
9- تساعد المعلم على تقديم مادته بأسلوب جذاب لا يخلو من الإثارة و المتعة .
10- التغيير في طرق و أساليب عرض الدروس ، و الابتعاد عن الرتابة و الجمود الممل .
أسس اختيار الوسائل التعليمية :
1- أن تتناسب مع قدرات و استعدادات الطلاب ، و حاجاتهم و ميولهم ، فلا تكون فوق مستوياتهم فتشتيت أذهانهم ، و لا تقل عن مستوياتهم فتقلل حماسهم ، و تدخل السأم و الملل إلى نفوسهم .
2- أن تسهم في تحقيق أهداف الدرس ، أو على الأقل في تحقيق بعض منها .
3- أن تكون مثيرة لاهتمام الطلاب ، بحيث تجمع عناصر الطرافة و التشويق .
4- أن تكون بسيطة و واضحة , أي خالية من التعقيد .
5- أن تكون صحيحة في محتواها .
6- أن يشترك الطالب –قدر الإمكان – في إعدادها .
قواعد استخدام الوسائل التعليمية من قبل المعلم :
أ- قبل الاستخدام :
1- تحديد الوسيلة المناسبة .
2- التأكد من إمكانية الحصول عليها ، و استخدامها ، و توظيفها في تحقيق أهداف الدرس .
3- تجربة الوسيلة قبل استخدامها ( بالنسبة للأجهزة) .و مراجعتها قبل العرض(بالنسبة للوسائل التوضيحية) ؛ ليبتعد عن العشوائية و الارتجالية ، و يجنب نفسه المواقف المفاجئة و المحرجة ، التي قد تظهر له أثناء استخدامه لها .
4- تجهيز متطلبات استخدام الوسيلة .
5- تهيئة مكان عرضها .
ب- أثناء استخدامها :
1- تهيئة أذهان الطلاب للاستفادة منها ، و ذلك من خلال :
توجيه بعض الأسئلة حول محتوى الوسيلة .
تحديد مشكلة معينة تساعد الوسيلة على حلها .
2- تهيئة الجو المناسب لاستخدامها ، مثل : الإضاءة أو التعتيم ، التهوية ، الهدوء و الانضباط .
3- استخدامها في الوقت المناسب .
4- عرضها في المكان المناسب ، بحيث يتمكن جميع الطلاب من مشاهدتها .
5- عرضها بأسلوب شيق و مثير ، من خلال الحماس و البعد عن الرتابة في ذلك .
6- الإجابة على استفسارات الطلاب عن الوسيلة و محتواها .
ج - بعد الانتهاء من استخدامها :
1- تقويم الوسيلة للتعرف على مدى فعاليتها في تحقيق أهداف الدرس ، و مدى تفاعل الطلاب معها ، و مدى الحاجة لاستخدامها أو عدم استخدامها مرة أخرى .
2- إعادة ترتيبها ، و تعديلها -إن لزم الأمر- لاستخدامها مرة أخرى .
3- حفظها في مكان مناسب لحين الحاجة إليها .
ما يمكن توظيفه من الوسائل في تدريس اللغة العربية :
السبورة (أم الوسائل)
و ينبغي عند استخدامها مراعاة ما يلي :
نظافة السبورة قبل بدء الحصة ، حتي لا يضيع جزء من الحصة في محوي ما كتب عليها ، أو في البحث عن الممحاة .
إحضار الطباشير "الملونة" قبل بدء الحصة، حتى لا يضطر إلى الخروج من الفصل أو إخراج أحد الطلاب .
التقسيم و الترتيب ، لمساعدة الطالب على التركيز و عدم تشتت الذهن .
أن تتسم الكتابة على السبورة بما يلي :
- الوضوح من حيث حجم الحروف
- صحة ما يكتب نحوياً و إملائياً.
- استقامة السطور .
- استخدام الطباشير الملونة في إظهار و توضيح الظواهر اللغوية أو النحوية أو الإملائية .
الكتاب المدرسي (المقرر)
و يراعى فيه ما يلي :
1- القراءة المتأنية و الواعية من قبل المعلم في الإعداد الذهني لاستيعاب المحتوى و التزود من المصادر ، و تدارك ما قد يشتمل عليه من صعوبات قد تعرضه للارتباك أمام طلابه ،و تبدد ثقته بنفسه .
2- حصر الأخطاء و الملاحظات الجديرة بالاهتمام .
3- لا ينبغي الاقتصار على الكتاب المقرر ،كما أنه لا ينبغي إهماله ، و إنما يلجأ المعلم مع طلابه عند الحاجة إليه ، كالتدرب على مهارات القراءة الصامتة أو الجاهرة ، أو قراءة التدريبات و الإجابة عليها .
4- إغلاق الطلاب لكتبهم عند عدم الحاجة إليها ،حتى نضمن تركيز الطلاب و مشاركتهم الإيجابية أثناء الدرس .
5- تعويد الطلاب المحافظة على كتبهم و عدم العبث بها ، و لا سيما ما يشتمل منها على آياتٍ قرآنية كريمة أو أحاديث نبوية شريفة .
جهاز عرض فوق الرأس( الأوفرهيد):
و يتم ذلك عن طريق ( الشفافيات ) أو الورق البلاستيكية التي تشتمل على صور توضيحية ،أو تكتب عليها المادة بالقلم (الفلوماستر) لتعرض على الجدار بواسطة مرور الضوء من خلالها .
و من ميزاته:
1- أنه توفر للمعلم الكثير من الوقت و الجهد. .
2- يمكن استخدامه دون الحاجة إلى تعتيم كامل للغرفة .
3- يمكن المعلم من مواجهة طلابه عند الكتابة ، و هذا يجعله أكثر ملاحظة لهم .
4- يسهّل عملية الكتابة على المدرس ، و بعده عن الطباشير المضرة بالصحة .
5- يمكن المعلم من كتابة النصوص و الأمثلة أو الجداول التوضيحية مسبقاً، و بالتالي تكون العملية التعليمية أكثر إتقاناً. كما أن في ذلك حفاظاً على وقت الحصة الذي قد يضيع سدى أثناء قيام المعلم بكتابة ذلك على السبورة .
الصور و الرسوم :
و أكثر ما تكون مجدية في المرحلة الابتدائية ، كأن يعرض المعلم على طلابه مجموعة من الصور المفردة أو المركبة ،أو يفحص معهم الصور التي يشتمل عليها الكتاب المقرر ، فيطرح حولها عدداً من الأسئلة ، أو يطلب من بعضهم التعبير عنها بعدة جمل اسمية أو فعلية أو جمل تكميلية .. و هكذا
بطاقات الألغاز :
حيث تحتوي كل بطاقة على معلومات عن إنسان أو حيوان أو نبات أو مخترع ,, و تنتهي البطاقة بسؤال :من هو ؟ من أنا ؟ و ما شابه ذلك ,, توزع على الطلاب ،و يقرأ كل طالب بطاقته أمام زملائه ، ثم يختار المجيب ,, و هكذا .
الأجهزة الصوتية :
كالمسجلات، حيث تسجل قراءات الطلاب النموذجية التي يتوافر فيها سلامة النطق ، و وضوح الصوت ، و سلامة الأداء اللغوي و تمثيل المعاني ، ثم تعرض هذه القراءات على مسامع الطلاب للاستفادة منها من خلال المحاكاة و التقليد ... و يمكن الاستفادة في هذا الجانب من خلال مسابقات الإلقاء و التعبير للنصوص الشعرية و النثرية .
الخرائط الجغرافية :
ما يتعلق منها بموضوعات الدروس ، كأن يكون الموضوع عن الوطن ،أو دول مجلس التعاون ، أو الأمة العربية أو العالم الإسلامي.
الرسوم و الجداول البيانية:
التي يمكن استخدامها في بيان الاتجاهات الأدبية ،و من ينتمي إليها من الشعراء ،و خصائص كل اتجاه ,, و خصائص العصور الأدبية ، أو توضيح بعض القواعد النحوية أو الإملائية ,, و غير ذلك .
التمثيليات المسرحية :
و تؤدى داخل الفصل أو على مستوى المدرسة .
فوائد التمثيليات المسرحية :
1- تعمل على تخليص الطالب من الخوف و الخجل و الارتباك ، و تعوده على مواجهة الناس
2- تزوده بأنماط سلوكية مرغوب فيها ، كما أنها تزيد من ثروته اللغوية ،
3- تنمي لديه المهارات المختلفة كسلامة الأداء و تمثيل المعاني .