احلى الشباب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

احلى الشباب


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولضع التسجيل

 

 الوسائل التعليمية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
wejdan




عدد الرسائل : 15
  : الوسائل التعليمية 15781610
تاريخ التسجيل : 06/06/2008

الوسائل التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: الوسائل التعليمية   الوسائل التعليمية Icon_minitime1الأربعاء يونيو 11, 2008 10:26 am

[u]
الوسائل التعليمية :

أجهزة و أدوات و مواد يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعليم و التعلم.
و هي بمعناها الشامل تعني: جميع الطرق و الأدوات و الأجهزة و التنظيمات المستخدمة في نظام تعليمي بغرض تحقيق أهداف تعليمية محددة.


أهميتها و دورها في تحسين عملية التعليم و التعلم:

لم يعد اعتماد العملية التعليمية على الوسائل مظهراً من مظاهر الترف ، بل أصبح ضرورة من الضرورات ، و جزءاً لا يتجزأ منها.
و قد تزايدت أهميتها في الوقت الراهن إذ أصبحت البيئة المحيطة بالمدرسة تشكل تحدياً لها ؛ لما تزخر به هذه البيئة من وسائل اتصال متنوعة تتسم بالجذب و الإثارة، و حتى لا تفقد المدرسة دورها في التعليم و التربية كان لا بدّ لها من تحديث أنشطتها التعليمية و التربوية ، و في مقدمة ذلك الوسائل التعليمية .


و يمكن تلخيص الدور الذي تقوم به الوسائل في تحسين عمليتي التعليم و التعلم بما يلي:

1- استثارة اهتمام الطالب و تشويقه إلى الدرس ، و جعله أكثر استعداداً للتعلم ، كما أنها تجلب له السرور ،و تجدد فيه النشاط .

2- إثراء التعليم من خلال ما تضيفه من أبعاد جديدة إلى الموقف التعليمي و بالتالي تتوسع خبرات الطالب .

3- تكفل الوسائل التعليمية اشتراك جميع حواس الطالب في عملية التعلم .مما يترتب على ذلك بقاء أثر التعلم لأطول فترة ممكنة .

4- تساعد الطالب على تكوين مفاهيم سليمة عن الأشياء.

5- تضمن إلى حدٍ كبير مشاركة الطالب بفاعلية في عملية التعلم .

6- تنمي لدى الطالب القدرة على التأمل و دقة الملاحظة، و حب الاستطلاع.

7- تساعد المعلم على تحقيق أهداف الدرس بأسرع وقت , و أقل جهد.

8- الوسائل التعليمية ضرورة ملحة يلجأ إليها المعلم عندما لا تكفي اللفظية أو استخدام اللفظ في إيصال أو تقريب المعلومات إلى أذهان الطلاب .

9- تساعد المعلم على تقديم مادته بأسلوب جذاب لا يخلو من الإثارة و المتعة .

10- التغيير في طرق و أساليب عرض الدروس ، و الابتعاد عن الرتابة و الجمود الممل .


أسس اختيار الوسائل التعليمية :

1- أن تتناسب مع قدرات و استعدادات الطلاب ، و حاجاتهم و ميولهم ، فلا تكون فوق مستوياتهم فتشتيت أذهانهم ، و لا تقل عن مستوياتهم فتقلل حماسهم ، و تدخل السأم و الملل إلى نفوسهم .

2- أن تسهم في تحقيق أهداف الدرس ، أو على الأقل في تحقيق بعض منها .

3- أن تكون مثيرة لاهتمام الطلاب ، بحيث تجمع عناصر الطرافة و التشويق .

4- أن تكون بسيطة و واضحة , أي خالية من التعقيد .

5- أن تكون صحيحة في محتواها .

6- أن يشترك الطالب –قدر الإمكان – في إعدادها .


قواعد استخدام الوسائل التعليمية من قبل المعلم :

أ- قبل الاستخدام :

1- تحديد الوسيلة المناسبة .
2- التأكد من إمكانية الحصول عليها ، و استخدامها ، و توظيفها في تحقيق أهداف الدرس .
3- تجربة الوسيلة قبل استخدامها ( بالنسبة للأجهزة) .و مراجعتها قبل العرض(بالنسبة للوسائل التوضيحية) ؛ ليبتعد عن العشوائية و الارتجالية ، و يجنب نفسه المواقف المفاجئة و المحرجة ، التي قد تظهر له أثناء استخدامه لها .
4- تجهيز متطلبات استخدام الوسيلة .
5- تهيئة مكان عرضها .

ب- أثناء استخدامها :

1- تهيئة أذهان الطلاب للاستفادة منها ، و ذلك من خلال :
توجيه بعض الأسئلة حول محتوى الوسيلة .
تحديد مشكلة معينة تساعد الوسيلة على حلها .

2- تهيئة الجو المناسب لاستخدامها ، مثل : الإضاءة أو التعتيم ، التهوية ، الهدوء و الانضباط .
3- استخدامها في الوقت المناسب .
4- عرضها في المكان المناسب ، بحيث يتمكن جميع الطلاب من مشاهدتها .
5- عرضها بأسلوب شيق و مثير ، من خلال الحماس و البعد عن الرتابة في ذلك .
6- الإجابة على استفسارات الطلاب عن الوسيلة و محتواها .

ج - بعد الانتهاء من استخدامها :

1- تقويم الوسيلة للتعرف على مدى فعاليتها في تحقيق أهداف الدرس ، و مدى تفاعل الطلاب معها ، و مدى الحاجة لاستخدامها أو عدم استخدامها مرة أخرى .
2- إعادة ترتيبها ، و تعديلها -إن لزم الأمر- لاستخدامها مرة أخرى .
3- حفظها في مكان مناسب لحين الحاجة إليها .


ما يمكن توظيفه من الوسائل في تدريس اللغة العربية :

السبورة (أم الوسائل)

و ينبغي عند استخدامها مراعاة ما يلي :

نظافة السبورة قبل بدء الحصة ، حتي لا يضيع جزء من الحصة في محوي ما كتب عليها ، أو في البحث عن الممحاة .

إحضار الطباشير "الملونة" قبل بدء الحصة، حتى لا يضطر إلى الخروج من الفصل أو إخراج أحد الطلاب .

التقسيم و الترتيب ، لمساعدة الطالب على التركيز و عدم تشتت الذهن .

أن تتسم الكتابة على السبورة بما يلي :

- الوضوح من حيث حجم الحروف
- صحة ما يكتب نحوياً و إملائياً.
- استقامة السطور .
- استخدام الطباشير الملونة في إظهار و توضيح الظواهر اللغوية أو النحوية أو الإملائية .


الكتاب المدرسي (المقرر)

و يراعى فيه ما يلي :

1- القراءة المتأنية و الواعية من قبل المعلم في الإعداد الذهني لاستيعاب المحتوى و التزود من المصادر ، و تدارك ما قد يشتمل عليه من صعوبات قد تعرضه للارتباك أمام طلابه ،و تبدد ثقته بنفسه .

2- حصر الأخطاء و الملاحظات الجديرة بالاهتمام .

3- لا ينبغي الاقتصار على الكتاب المقرر ،كما أنه لا ينبغي إهماله ، و إنما يلجأ المعلم مع طلابه عند الحاجة إليه ، كالتدرب على مهارات القراءة الصامتة أو الجاهرة ، أو قراءة التدريبات و الإجابة عليها .

4- إغلاق الطلاب لكتبهم عند عدم الحاجة إليها ،حتى نضمن تركيز الطلاب و مشاركتهم الإيجابية أثناء الدرس .

5- تعويد الطلاب المحافظة على كتبهم و عدم العبث بها ، و لا سيما ما يشتمل منها على آياتٍ قرآنية كريمة أو أحاديث نبوية شريفة .


جهاز عرض فوق الرأس( الأوفرهيد):

و يتم ذلك عن طريق ( الشفافيات ) أو الورق البلاستيكية التي تشتمل على صور توضيحية ،أو تكتب عليها المادة بالقلم (الفلوماستر) لتعرض على الجدار بواسطة مرور الضوء من خلالها .

و من ميزاته:

1- أنه توفر للمعلم الكثير من الوقت و الجهد. .
2- يمكن استخدامه دون الحاجة إلى تعتيم كامل للغرفة .
3- يمكن المعلم من مواجهة طلابه عند الكتابة ، و هذا يجعله أكثر ملاحظة لهم .
4- يسهّل عملية الكتابة على المدرس ، و بعده عن الطباشير المضرة بالصحة .
5- يمكن المعلم من كتابة النصوص و الأمثلة أو الجداول التوضيحية مسبقاً، و بالتالي تكون العملية التعليمية أكثر إتقاناً. كما أن في ذلك حفاظاً على وقت الحصة الذي قد يضيع سدى أثناء قيام المعلم بكتابة ذلك على السبورة .


الصور و الرسوم :

و أكثر ما تكون مجدية في المرحلة الابتدائية ، كأن يعرض المعلم على طلابه مجموعة من الصور المفردة أو المركبة ،أو يفحص معهم الصور التي يشتمل عليها الكتاب المقرر ، فيطرح حولها عدداً من الأسئلة ، أو يطلب من بعضهم التعبير عنها بعدة جمل اسمية أو فعلية أو جمل تكميلية .. و هكذا


بطاقات الألغاز :

حيث تحتوي كل بطاقة على معلومات عن إنسان أو حيوان أو نبات أو مخترع ,, و تنتهي البطاقة بسؤال :من هو ؟ من أنا ؟ و ما شابه ذلك ,, توزع على الطلاب ،و يقرأ كل طالب بطاقته أمام زملائه ، ثم يختار المجيب ,, و هكذا .


الأجهزة الصوتية :

كالمسجلات، حيث تسجل قراءات الطلاب النموذجية التي يتوافر فيها سلامة النطق ، و وضوح الصوت ، و سلامة الأداء اللغوي و تمثيل المعاني ، ثم تعرض هذه القراءات على مسامع الطلاب للاستفادة منها من خلال المحاكاة و التقليد ... و يمكن الاستفادة في هذا الجانب من خلال مسابقات الإلقاء و التعبير للنصوص الشعرية و النثرية .


الخرائط الجغرافية :

ما يتعلق منها بموضوعات الدروس ، كأن يكون الموضوع عن الوطن ،أو دول مجلس التعاون ، أو الأمة العربية أو العالم الإسلامي.


الرسوم و الجداول البيانية:

التي يمكن استخدامها في بيان الاتجاهات الأدبية ،و من ينتمي إليها من الشعراء ،و خصائص كل اتجاه ,, و خصائص العصور الأدبية ، أو توضيح بعض القواعد النحوية أو الإملائية ,, و غير ذلك .


التمثيليات المسرحية :

و تؤدى داخل الفصل أو على مستوى المدرسة .

فوائد التمثيليات المسرحية :
1- تعمل على تخليص الطالب من الخوف و الخجل و الارتباك ، و تعوده على مواجهة الناس
2- تزوده بأنماط سلوكية مرغوب فيها ، كما أنها تزيد من ثروته اللغوية ،
3- تنمي لديه المهارات المختلفة كسلامة الأداء و تمثيل المعاني .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
siham10

siham10


انثى
عدد الرسائل : 155
العمر : 28
الموقع : http://maman.yoo7.com/index.htm
المزاج : جيدة
الاوسمة : الوسائل التعليمية Ebda4e_20
  : الوسائل التعليمية 15781610
اعلام الدول : الوسائل التعليمية Female11
هواية : الوسائل التعليمية Swimmi10
مهنة : الوسائل التعليمية Studen10
رقم العضوية : 2
الابراج : الوسائل التعليمية 723528379
تاريخ التسجيل : 17/12/2007

الوسائل التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوسائل التعليمية   الوسائل التعليمية Icon_minitime1الأربعاء يونيو 11, 2008 4:02 pm

مشكوووووووووووووووورة يا جودة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://maman.yoo7.com/index.htm
مديرة شيماء
Admin
Admin
مديرة شيماء


انثى
عدد الرسائل : 248
العمر : 27
الموقع : www.jami3.ahlamontada .com
  : الوسائل التعليمية 15781610
اعلام الدول : الوسائل التعليمية Female49
مهنة : الوسائل التعليمية Progra10
رقم العضوية : 1
الابراج : الوسائل التعليمية 723528379
تاريخ التسجيل : 13/12/2007

الوسائل التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوسائل التعليمية   الوسائل التعليمية Icon_minitime1الخميس يوليو 10, 2008 10:23 am

شكراااااااااااااااااااا tongue
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jami3.ahlamontada.com
 
الوسائل التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احلى الشباب :: تعليم بالترفيه للاطفال-
انتقل الى: